مدرسة سنديون الاعدادية بنات
مدرستى ترحب بكم

مدرستى عنوانها ..... التنمية ... التطور ... والجودة ... نرسم حروف النجاح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة سنديون الاعدادية بنات
مدرستى ترحب بكم

مدرستى عنوانها ..... التنمية ... التطور ... والجودة ... نرسم حروف النجاح
مدرسة سنديون الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فريق الجودة و الإعتماد التربوى

اذهب الى الأسفل

فريق الجودة و الإعتماد التربوى  Empty فريق الجودة و الإعتماد التربوى

مُساهمة  هدى الزعفرانى السبت فبراير 11, 2012 10:31 am


فريق الجودة و الإعتماد التربوى


يرحب فريق الجودة و الإعتماد التربوى بالمدرسة بأى مشورة أو مساعدة جميع المدارس على الإطلاع على ملفات الجودة و حقيبة المعلم و كيفية عمل ملف التقدم للهيئة القومية للإعتماد التربوى

فقط عليك زيارتنا

و إليك بعض من مفاهيم الجودة

الاعتماد التربوي
هو ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة وهو الشهادة بان المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة .

جودة التعليم
الخلو من الأخطاء وأدائها الملائم للهدف أو ملائمة ما تم تحديده من أهداف أو هي عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم إلى الطالب باستخدام طرق التعلم الفعالية .

الجودة الشاملة في التعليم

مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم
أو هي جملة الخصائص والمعايير التي ينبغي أن تتوافر في جميع عناصر العملية التعليمية سواء ما يتعلق بالمدجلات أو العمليات أو المخرجات التي تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته ورغبات المتعلمين وحاجاتهم

إدارة الجودة الشاملة
هى النظم الإدارية التى تستهدف التحسين المستمر في أداء الأفراد عن طريق استثمار قدراتهم وتدعيم مهاراتهم من خلال التنمية المهنية المستدامة وتفويض السلطة ونظم المساءلة والجودة والاستقلالية وتقديم تغذية راجعة مستمرة لأدائهم وإزالة العوائق التى تحول دون التحسن المستمر لجودة أدائهم .

التقويم المؤسسى

هى عملية تشخصية علاجية لتحديد القوة والضعف فى اداء المؤسسة من اجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف .
المجالات
هى الجوانب الكبرى التى تشمل منظومة التعليم
المعايير
هى عبارات تشير الى الحد الادنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين او هى ما ينبغى ان يعرفه المتعلم ويقوم به من اداءات.
المؤشـــــرات
هى عبارة تصف الانجاز او الأداء المتوقع سواء من الفرد ( معلم – متعلم – مؤسسة وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية .
مقاييــس التقديـــر
هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من اربع مستويات
المستوى الرابع : دليل التميز والتفوق ( او جيد جدا (
المستوى الثالث : وصول المدرسة أو المؤسسة أو الفرد لمستوى الأداء المطلوب (جيد (
المستوى الثانى :- قيام المؤسسة أو الفرد بأداءات اقل من المطلوب (نامى(
المستوى الاول : لمؤسسة أو الفرد فى حاجة الى مجهود اكبر لتصل الى المستوى الثالث ( مبتدئ(
الشواهـــــــد
يقصد بها المصادر والأدلة المتاحة التى يمكن الاستناد إليها فى تحديد مقاييس التقدير والتى تتمثل فى السجلات ومحاضر الاجتماعات والتقارير السنوية ونتائج عمليات التقويم والسجلات المختلفة مثل سجلات الحضور والغياب والمقابلات ........ الخ
القدرة المؤسسيــــة
يقصد بها تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية فى جميع مجالاتها الخمسة
الفعالية التعليمية

يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها مع توفير فرص للتعلم المتميز للجميع بما يكفل تحقيق مخرجات التعليم عالية الجودة.
الإصلاح المتمركز على المدرسة
هو إحداث نقلة نوعية فى إدارة العملية التعليمية وتمكين المدرسة ومجتمعها المحلى من ممارسة الإدارة المتمركزة على المدرسة للارتقاء بمستوى المخرجات التعليمية والوفاء باحتياجات المتعلمين وتحسين أداء المدرسة وإعدادها للاعتماد التربوى .
ضمـــان الجـــودة
استيفاء الجودة لجميع عناصر العملية التعليمية من مناهج وطلاب ومعلمين وأنشطة ......
الرؤيــــــــــــــــة
حلم مستقبلى يمكن تحقيقه خلال فترة زمنية محددة ولها سقف وتتمشى مع الإمكانيات المتاحة وتصاغ بعبارات سهلة وبسيطة حتى يمكن لولى الأمر قراءاتها وفهمها وتحمل مهام ومعتقدات وقيم ومبادئ مثل العدل والمساواة فى الفرص وتجيب على السؤال التالى ما الذى ترغب المدرسة تحقيقه خلال فترة زمنية محددة .
الرسالــــــــــة
تعكس الخطط والإجراءات و الأساليب التى تستخدمها المدرسة لتحقيق رؤيتها تجيب على السؤال التالى : كيف ستحقق المدرسة رؤيتها .
أولويات التحسين
مفهوم يشير إلى نقاط الضعف فى الممارسات المدرسية التى تقف وراء فجوات الأداء الأشد تأثيرا سلبيا من تعلم التلاميذ وتفهمهم والتي يجب أن تتوجه خط التحسين المدرسي لعلاجها والتغلب عليها قبل غيرها
فجوة الأداء المدرسي
هى المنطقة التى يتضح فيها أدنى خط مقابل للمجهود المبذول للمعلمين مع الأداء المتوقع أو المنشود فى فترة زمنية محددة وتحدد دائما استنادا الى معايير الجودة المتفق عليها .

التقييم الذاتي

هى مجموعة الخطوات الإجرائية التى قوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مدرستهم بأنفسهم إستنادا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد فى المجالات المستهدفة وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد

أهداف التقييم الذاتي
التعرف على
• درجة التوافق مع الممارسات السائدة فى المدرسة وبين معايير الجودة والاعتماد فى مجالاتها المختلفة
• معرفة جوانب القوة والضعف فى الأداء المدرسى فى ضوء متطلبات الوصول المعايير الجودة والاعتماد
• تحديد نقاط الانطلاق فى بناء وتنفيذ خطة التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق معايير الجودة والاعتماد
• تنتهى الدراسة الى اعداد تقرير شامل عن الوضع الحالى للمؤسسة يوضح نقاط الضعف – نقاط القوة – الفرص المتاحة – التهديدات والمعوقات .


خطوات التقييم الذاتى
تشكيل فريق قيادة التقييم المدرسى
تخطيط دراسة التقييم الذاتى
تشكيل وتدريب فرق العمل
الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة واساليب الحصول عليها
معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات
إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى
المعلومات الكمية
تتمثل فى البيانات الرقمية فى إعداد المعلمين ودرجاتهم فى الاختبارات المختلفة وإعداد المعلمين والمتعلمين والإداريين وأعداد الأجهزة والمعامل
المعلومات الكيفية

هذه بيانات وصفية يتم الوصول إليها فى تحليل رؤية المدرسة والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين أفراد المجتمع المدرسي والمعينين وأولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الأمناء .

أهم طرق جمع المعلومات

وهم 11 أداة
1 - تحليل البيانات والمعلومات
2 - الاستبيانات
3 - المقابلات الفردية
4 - المقابلات الجماعية
5 - المجموعات المحورية الملاحظة
6 - تحليل قوة المجال المؤسسي ( الثقافة المؤسسية )
7 - الفحص الجزئي وتحليل الأخطاء
8 - تحليل مخرجات الأداء المؤسسي
9 - التقويم التصويري
10 - إكمال الجمل
11 - تمثيل الأدوار
هدى الزعفرانى
هدى الزعفرانى

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى