مدرسة سنديون الاعدادية بنات
مدرستى ترحب بكم

مدرستى عنوانها ..... التنمية ... التطور ... والجودة ... نرسم حروف النجاح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة سنديون الاعدادية بنات
مدرستى ترحب بكم

مدرستى عنوانها ..... التنمية ... التطور ... والجودة ... نرسم حروف النجاح
مدرسة سنديون الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تثير دافعية طلابك بطرق إبداعية ؟

اذهب الى الأسفل

كيف تثير دافعية طلابك بطرق إبداعية ؟  Empty كيف تثير دافعية طلابك بطرق إبداعية ؟

مُساهمة  تسابيح الفجر الإثنين مارس 05, 2012 7:47 pm



شجرة النجوم :

عمل لوحة لشجرة النجوم تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم
من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف ويعطى هدية في طابور الصباح
النتائج :
- خلق روح التنافس بين التلاميذ .
- المشاركة والتفاعل المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
- غرس الطموح في نفوس التلاميذ.

بنك التفوق :

- عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد تلاميذ الفصل
- تُعزز المبادرة الإيجابية من التلميذ بإعطائه " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي.
- تُدون المعلمة في سجل التلميذ الخاص " تاريخ الإيداع والمبلغ" في نهاية الأسبوع يُكرم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة .
- تُحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه ويخصم من رصيده في البنك ويدون تاريخ المخالفة والمبلغ المخصوم .

النتائج :
- تشجيع التلاميذ على التنافس والتفاعل الإيجابي المستمر.
- ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود وتشجيعهم على التوفير والادخار.
- تجنب السلوك الخاطئ وتحري كل ما هو مرغوب من سلوك وعمل .

لوحة أكياس الهدايا :

توضع كرة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة الجمع أو الطرح أو إملاء أو حفظ سورة أو أجاب إجابة متميزة وذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء وفي نهاية الأسبوع تحسب الكرات ويحصل التلميذ على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .

لؤلؤة التميز :

- تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ .
- يوضع كيس أسفل كل صدفة .
- تعزز مبادرة التلميذ بوضع لؤلؤة في كيسه .
- بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز كل لؤلؤة جمعها كل تلميذ ((مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي متميز .

النتائج:
- تنمية روح التنافس بين التلاميذ .
- غرس حب العمل اليدوي .
- تنمية روح الابتكار والإبداع .
- ربط التلميذ بالبيئة المحلية .
- تشجع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي.

لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية اليومية :

تقوم المعلمة أو المعلم بوضع نجمة على إصبع التلميذ والإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . وهكذا مع بقية الأصابع.

أنا أحب مدرستي ومتميز في صفي :

- لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور تلاميذ الفصل وبجانب كل صورة شخصية .
- تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية .
- يُقاس تميز التلميذ من خلال جمع أكبر عدد من الدوائر .
- عندما يمتلئ جسم الشخصية بالدوائر يكرم التلميذ بهدية قيمة ويلقب بشخصية الفصل المتميزة.

عناقيد العنب :

- عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ الفصل وتوضع عليها صورهم .
- يُكتب شعار للوحة وهو " بنك القاهره للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال .
- عند تعزيز مبادرة التلميذ الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .
- في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .

سفينة المتفوقين :

- رسم سفينة المتفوقين على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة .
- يُخصص مكان في اللوحة لوضع صور التلاميذ .
- رسم نوافذ أعلى كل صورة .
- تُوضع النجوم داخل النوافذ .
- في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم وإعطاء هدية للتلميذ الحاصل على أكبر عدد من النجوم .

لوحة الأحرف الذهبية :

- وضع عدد من الأكواب بعدد تلاميذ الفصل على اللوحة .
- يُرقم كل كوب برقم معين وهذه الأرقام بعدد تلاميذ الفصل .
- يحفظ كل تلميذ رقم كوبه على اللوحة .
- وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية .
- يحصل التلميذ على حرف أو أكثر مقابل مبادرته الطيبة .
- بعد انقضاء شهر يكرم التلميذ الذي جمع أكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة ويمكن استبدال الحروف بمجموعة من الأرقام.

المعلم الصغير :

وهو أسلوب يستخدمه المعلم في الفصل فكرته السماح لأحد التلاميذ المتميزين بالقيام بدور المعلم بحيث يقوم التلميذ بطرح سؤال وعلى تلاميذ الفصل الإجابة عليه والخروج للحل كما يسمح للتلميذ بتفعيل الوسائل المتوفرة في الفصل لإبراز دوره كمعلم .
النتائج:
- تعويد التلميذ على التعلم الذاتي .
- زيادة الثقة في نفس التلميذ .
- بث روح التنافس بين التلاميذ .
- تعويد التلميذ على التعامل مع الأجهزة المدرسية .
- تعويد التلميذ على الطلاقة في الكلام والمخاطبة .
- تعليم التلميذ تحمل المسئولية في الفصل .
- بث روح التعاون بين التلاميذ .

لوحة البطاقات :

- لوحة من الكرتون المقوى يعمل بها جيوب بعدد تلاميذ الفصل.
- يُكتب على كل جيب أسماء التلاميذ .
- يعزز التلميذ المتميز بوضع بطاقة في الجيب المكتوب علية اسمه.
- بعد مضي شهر يكرم التلميذ الذي حصل على أكثر عدد من البطاقات في طابور المدرسة.



إن هذه النماذج من الأساليب جميعها تساعد المعلم في إثارة دافعية الطلاب للتعلم بالإضافة إلى ذلك تساعد الطلاب على النهوض بمستواهم التعليمي من خلال إكسابهم العديد من الآداب والأخلاقيات الحميدة وتعويدهم على التعلم الذاتي.


منقول
هذه الطرق تصلح بشكل كبير للمرحلة الابتدائية و يمكن الاستعانة ببعض منها للمرحلة الإعدادية .

تسابيح الفجر

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى