مدرسة سنديون الاعدادية بنات
مدرستى ترحب بكم

مدرستى عنوانها ..... التنمية ... التطور ... والجودة ... نرسم حروف النجاح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة سنديون الاعدادية بنات
مدرستى ترحب بكم

مدرستى عنوانها ..... التنمية ... التطور ... والجودة ... نرسم حروف النجاح
مدرسة سنديون الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كن معلمًا قائدًا .

اذهب الى الأسفل

كن معلمًا قائدًا . Empty كن معلمًا قائدًا .

مُساهمة  تسابيح الفجر الإثنين مارس 05, 2012 8:13 pm



*** تعرّف إلى طلابك فردًا فردًا من خلال الملاحظة والسؤال حتى تستطيع تحديد الطريقة المُثلى للتعامل معهم فمن أهم أسباب نجاح المعلم أن يحبّ طلابه ويحبّبهم إلى نفسه ، وأن يسأل عن الطالب الغائب أمام الحاضرين ، وأن يتقرب إليهم ، فيسألهم عن هواياتهم واهتماماتهم .

*** كن قدوة لطلابك من خلال مظهرك و سلوكك .
*** لاتستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه لأنك بذلك تقطع عليه طريق العودة إلى الصواب .
*** إذا اضطررت إلى توجيه إنذار فاجعل ذلك سريعًا وموجزًا دون أن يؤثر على سير الدرس وخير الإنذارات في غرفة الصف ما ابتعد عن اللفظ فيمكن الاكتفاء في ذلك بالنظر أو الإشارة .
*** احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف ولا تجعل بعضهم يحتكر الإجابة.
*** قوّم طلابك وعملك باستمرار مراعيًا نمو طلابك المتكامل والشامل.
*** اغرس القيم الإسلامية في نفوس طلابك .
*** لاتحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال بل اطرح السؤال واتبعه بفترة صمت قصيرة ثم اختر المجيب ممن يبدون استعدادا .
*** قم باستخدام أساليب أداء متنوعة حسب الموضوع الذي تقوم بتدريسه .
*** لا تكتفي بتدريس مادة الكتاب النظرية معزولة عن تطبيقاتها في الحياة العملية؛ بل تضيف إليها النشاطات التي يمكن بواسطتها تحويل معلومات الكتاب النظرية إلى سلوكيات عملية .
*** قم بإتاحةالفرصة للتلاميذ كي يتحدثوا هم معظم الوقت؛ فحديثهم يفوق حديث المدرس في أهميته؛ لأنهم يتعلمون من أخطائهم أكثر من تعلمهم من المدرس وهم صامتون .
*** احتر م شخصية التلميذ؛ وذلك بمراعاة حاجاته واهتماماته وحقوقه وأيضاً، معرفة قدراته وإمكانياته ليمكن توجيهه على أساس ذلك .

*** كن متواضعًا في غير ضعف، عطوفًا في حزم وكياسة، متحررًا من عقدتي الدونية والتعالي، و اعرف متى تكون مرحًا، ومتى تكون جادًا .

*** اعلم أن حفظ النظام لا يعني الصمت التام الذي يكون مصدره الخوف من المعلم بل الهدوء و النظام الذي ينبع من رغبة التلاميذ أنفسهم في أن يتعلموا و أن يستغلوا كل فرصة تتاح هم للتقدم و النمو .
*** إن دافعية التلميذ تزداد نحو التعلم و الإنجاز إذا شعر بأنه عضو فاعل
في الجماعة و الانتماء الاجتماعي من الدوافع المهمة للتعلم.

وأ خيرًا المعلم القائد هو الذي يبني وطنه .

تسابيح الفجر

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى