مدرسة سنديون الاعدادية بنات
مدرستى ترحب بكم

مدرستى عنوانها ..... التنمية ... التطور ... والجودة ... نرسم حروف النجاح

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة سنديون الاعدادية بنات
مدرستى ترحب بكم

مدرستى عنوانها ..... التنمية ... التطور ... والجودة ... نرسم حروف النجاح
مدرسة سنديون الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنشطة فعلية داخل المدارس

اذهب الى الأسفل

أنشطة فعلية داخل المدارس Empty أنشطة فعلية داخل المدارس

مُساهمة  هدى الزعفرانى الخميس فبراير 09, 2012 3:46 pm

أنشطة فعلية داخل المدارس ( أهميتها +أسباب المشكلة + مقترح للحل )

وجود أنشطة فعلية داخل المدارس يكشف عن مواهب الطلبة ويوجهها وينميها ، ويحبب الطالب في المدرسة ، ويخلق لديه روح الفريق ، والاعتماد على النفس ، والإبداع ، والثقة بالنفس ...

وهذه الأنشطة غير مفعلة في بعض المدارس نهائيا ، ومفعلة بشكل روتيني في البعض ، و محجمة في القلة القليلة من المدارس ..

ويرجع السبب في ذلك إلى :

- عدم وجود مدرسيين متخصصين في الأنشطة المختلفة داخل المدارس ، فغالبا ما يقوم بالأنشطة مدرسين مواد أساسية .

- عدم وجود وقت كافي لممارسة الأنشطة .

- عدم توفر الإمكانيات اللازمة للأنشطة ( وأغلب اللي متوفر بيتسرق ).

- عدم توفر أماكن مخصصة للأنشطة تتناسب والمجال .

-عدم وجود وعي لأهمية الأنشطة داخل المدارس سواء لأولياء الأمور أو للتربويين والقائمين على العملية التعليمية .

- زيادة عدد الطلبة في الفصول لا تمكن موجه النشاط من أداء عمله بدقة وبكفاءة .

- مطالبة المفتشين والإداريين ..موجه النشاط بالعناصر المكتوبة والإدارية والمستندات فقط ، مما يجعل مدرس النشاط يهتم بالإداريات فقط على حساب النشاط الفعلي ، ويدرك أن ما يضمن عدم إيذاءه ويجعله كفء في عمله هو تستيف الأوراق التي تثبت القيام بالأنشطة وليس النشاط نفسه .


مقترحات الحل :

- توفير مدرسين متخصصين في الأنشطة المتنوعة داخل المدارس ، من تربية فنيه وموسيقية وزراعية ونجارة وصناعية وفني تجاري و تدبير منزلي وأشغال يدوية .....إلخ .


- توفير دورات تدريبية لهذه المجالات ، وعمل اختبارات تقويمية عليها لتأهيل المدرسين بشكل دوري ووضعهم في عجلة التطور المستمر .

-تقسيم عدد الطلبة في الفصل الواحد على الأنشطة المختلفة وتدوير هذا التقسيم كل إسبوعين أو ثلاثة ليُعرض على الطلبة جميع الأنشطة لمساعدته لتنمية مهاراته واكتشاف موهبته ، والتغلب في ذات الوقت على الأعداد الكبيرة داخل النشاط الواحد .

البديل : توحيد وقت النشاط في المدرسة كلها ، وتقسيم الطلبة المتقاربيين في الفئة العمرية على الأنشطة المختلفة ويتم تدويرها في المراحل الأولى لاكتشاف المواهب ، وجعلها اختيارية في المراحل المتقدمة .

- للأنشطة العلمية ، يمكن وجود مساعد أو أكثر من أمناء المعامل داخل الحصة العملية لمساعدة الطلبة في الأداء العملي وتوجيههم ، وهذا للعملي المصاحب للدروس .

- يجب خلق حصة للنشاط العملي العلمي فقط ، تكون أنشطتها علمية ترفيهية بحثية ، كما الأنشطة الموجودة في المركز الاستكشافي المسمى باسم سوذان مبارك أو مدرسة سمسك وجنة الطفل ...

البديل : وجود نادي علمي بكل مدرسة يمارس فيها الطلبة النشاط العلمي في حصص معينة أو في أيام العطل الاسبوعية أو في العطلة الصيفية .

الزراعية ، حجرة لأعمال النجارة ) ، على أن تطور كل عام وتمد بالأحدث والمواكب للعصر ، ويمكن مشاركة الطلبة أنفسهم في هذا التطوير ومعاونة الأهالي القادرين على ذلك .

- تدريب المشرفين والموجهين والمتابعين والمفتشين على تحفيز المشرف المميز و المعلم المميز وإمداده بما يدعم تميزه ، وتقويم المشرف المتأخر بما يضمن تقدمه ويرشده ، ويكون اهتمامهم الأول هو تقدم الطالب وليس ملئ الأوراق وإعداد مستندات لتأمين النفس .

- عمل مسابقات ممنهجة مُعدة مسبقا بمواعيد ثابتة ومعلومة من أول العام بين المدارس ومن ثم بين الإدارات وتصعيد الفائزين والمميزين ومكافأتهم ماديا ومعنويا ، وتقليد المميزين مناصب قيادية وإشرافية في المدارس لمنح أصدقائهم خبراتهم ومساعدتهم على التميز ، وفي نفس الوقت يشعرون هم أنفسهم بالتميز ، ويمكن منحهم دورات تدريبية على ما تميزوا فيه ومن يتميز في هذه الدورات يمنح وظيفة في الهيئة أو المنظومة القائمة بأعمال النشاطات ، وذلك للتحفيز وللإستعانة بالخبرات المميزة في كل جانب .

- العقوبات الرادعة لمن يسرق ممولات الأنشطة ويهمل في توصيلها لأماكنها الصحيحة ، وذلك يكون بعد التدريب و التأهيل وليس قبل ، لأننا لا يمكننا محاسبة شخص على عمل لم يؤهل له .


الإمكانيات المطلوبة و إمكانية توفيرها :

-توجد أغلب تلك الحجرات في المدارس ، غير أنها غير مفعلة وتحتاج لبعض التعديلات والتطويرات .

- يمكن بناء حجرات أنشطة فوق أسطح المباني التعليمية ولو من الخشب أو الألاموتال ، وذلك في المدارس التي تحتاج لأماكن للأنشطة .

- الدورات التدريبية ممكن تمويلها من الوزارة وممكن طلب متطوعين بأجور رمزية ويمنح كل متطوع تسهيلات إما على تذاكر السياحة الداخلية أو على الدورات التدريبة التي يتلقاها ، أو أي خدمات من هذا القبيل تحفز المتطوعين ولا تمثل عبءا على الوزارة .

- تعيين دفعات من المتخصصين من كليات التربية الرياضية و النوعية والاقتصاد المنزلي و أمناء المعامل لتغطية الاحتياجات المطلوبة .

محاذير يجب تجنبها :

- عدم إعطاء الطلبة المتطوعيين ماديا درجات إضافية ، ويمكن فعل ذلك مع المتطوعيين بعملهم وجهدهم وأوقاتهم فقط ، حتى لا يحدث تمايز طبقي مادي .

- تمييز الطلبة يكون فقط لتميزهم العملي وتجنب تميز أبناء المدرسين أو التبرعين أو ما إلى ذلك ..لإن التمييز الغير العادل يقضي على بذرة الأمل في التطوير والإنجاز والتقدم .


أتمنى أن تلقى هذه المقترحات مجالا للتفكير الجاد من القائمين على العملية التعليمية
هدى الزعفرانى
هدى الزعفرانى

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى